فى اليوم العالمى للإذاعة تعرف على تاريخ بعض المحطات الإذاعية

اليوم العالمى للإذاعة
اليوم العالمى للإذاعة

تحتفل اليوم ١٣ فبراير الإذاعة المصرية باليوم العالمى للاذاعة وبهذه المناسبة نتعرف من خلال التقرير التالى على محطات فى تاريخ الراديو وهى فى عام 1906. 

أمكن إرسال صوت بشرى إلى مسافة بضع مئات من الأميال فى الولايات المتحدة خلال الحب العالمية الأولى نجح العلماء فى تطوير اللاسلكي وان كان ظل استخدامه مقتصرا على الاغراض العسكرية.

بعد أن وضعت الحرب أوزارها عام 1919 عاد ٱلاف الرجال الذين تدربوا على سبر أغوار إلى الحياة المدنية وتحول فريق منهم إلى هواة وقاموا بتجهيز أجهزة لاسلكى وتبادلوا الاستماع إلى رسائل شفرة مورس ثم ما لبث أن تطور الأمر من سماع الرسائل الكودية Morse code إلى سماع الصوت البشرى. 

فى شهر مارس من عام 1919 سمع صوت عامل لاسلكى بريطانى على بعد نحو ثلاثة ٱلاف ميل عبر الأطلنطى وربما كانت تلك أول إذاعة خارجية يتم بثها من الجزر البريطانية إلى الشاطئ ال لله خير من المحيط؛ اعتبر الأمر وقتها شيئا خارجا عن الطبيعة.

فى عام 1920 نظمت صحيفة الديلى ميل البريطانية نصف ساعة بث إذاعى للمغنية الأسترالية دام نيلى ميلبا وسمع صوت غنائها فى كل أنحاء أوروبا بل وصل إلى أبعد من ذلك ٱلى جزيرة نيوفاوندلاند؛ اضطرت الحكومة البريطانية بعد ذلك إلى اتخاذ إجراءات بحظر أية تجارب أخرى للبث الإذاعي وكان ذلك بسبب اعتراض السلطات العسكرية التى اشتكت من تداخل موجات هذه التجارب الإذاعية مع الموجات التى تبث عليها رسائلها الحساسة إذ حدث أن حاولت إحدى الطائرات العسكرية أثناء عبورها القنال الإنجليزي وسط ضباب كثيف الاتصال للحصول على تقرير عن الأحوال الجوية إلا أنها لم تسمع أى رد سوى صوت امرأة تغنى!!.

دول أخرى عكفت على تطوير اللاسلكي كوسيلة إذاعية وتمت إذاعة سلسلة من الحفلات الموسيقية المنتظمة من لاهاى والولايات المتحدة.

الايات المتحدة قدمت نموذجا أثار شهية البريطانيين لوجود إذاعة لديهم فى شهر مايو عام 1922 بلغ عدد المحطات الإذاعية فى الولايات المتحدة 219 محطة تبث بشكل منتظم برامج إخبارية وأحاديث وموسيقى.

أحس المواطنون فى بريطانيا بالغيرة ولم ينجح الجيش فى جعل بريطانيا تتخلف عن بقية دول العالم لوقت أطول فى أكتوبر عام 1922 سمحت إدارة البريد فى بريطانيا لشركة ماركونى بتأسيس شركة الإذاعة البريطانية British Broadcasting Company

 (لاحظوا الحروف الأولى BBC)  

فى يناير عام 1927 صدر مرسوم ملكى بتحويل شركة الإذاعة البريطانية إلى هيئة الاذاعة البريطانية British Broadcasting Corporation (لاحظوا أن الحروف الأولى هى ذات الحروف BBC).

*فى مصر فى نهاية عام 1933 بلغ عدد الإذاعات الأهلية فى القاهرة تسع إذاعات هى : فؤاد - فاروق - فيولا - سابو - وادى الملوك - رمسيس - مصر الجديدة - صايغ - مصر الملكية وبلغ عددها فى الاسكندرية أربع إذاعات: ماجيستيك - فريد - راديو فويس - راديو نافيرا.. وكانت هذه الإذاعات تذيع القرٱن الكريم والموسيقى والأغانى الشرقية والغربية وال الأحاديث والمحاضرات الثقافية واسعار البورصة والعملات وأحوال الطقس.

* فى 15 يوليو 1932 تقدم توفيق دوس باشا وزير المواصلات فى حكومة اسماعيل صدقى باشا بمذكرة إلى مجلس الوزراء يقترح فيها إنشاء محطة لاسلكية للإذاعة وأن يعهد بتشغيلها إلى شركة ماركونى وهى إحدى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال وبعد اسبوع واحد وافق مجلس الوزراء على الاقتراح وتعاقدت الحكومة مع الشركة ونص العقد على أن تكون الحكومة المصرية هى المحتكرة للبث الإذاعى وان تكون الشركة وكيلة عن الحكومة فى إدارة الإذاعة لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد.

فى 29 مايو 1934 أصدرت الحكومة قرارا بإلغاء محطات الإذاعات الأهلية.

فى مساء يوم الخميس الموافق 31 مايو 1934 سمع المصريون صوت المذيع أحمد سالم وهو ينطق النداء الشهير ٠٠ هنا القاهرة الاذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية معلنا افتتاح الإذاعة المصرية.

فى 30 مايو 1944 انتهت مد العقد مع شركة ماركونى وطلبت الحكومة من للشركة أن يكون التجديد لمدة خمس سنوات فقط بدلا من عشر ووافقت الشركة.

فى 4 مارس 1947 وقيل انقضاء فترة التجديد الثانية العقد طلبت الحكومة من شركة ماركونى إنهاء العقد وأصبحت الإذاعة المصرية مصرية مئة فى المئة.

ترشيحاتنا